الثلاثاء، 10 يونيو 2014

مدينة يلوا ( يلوفا ) في تركيا

مدينة يلوا (Yalova) في تركيا 

تقع مدينة يلوا شمال غرب تركيا، بمحاذاة الشاطئ الشرقي لبحر مرمرة، وهي عاصمة محافظة يلوا. يقترب عدد السكان في يلوا من 100,000 نسمة. وتعود جذور أول استيطان في هذه المنطقة إلى فترة ما قبل التاريخ، قرابة 3000 ق.م.. وقد تعاقبت شعوب مختلفة عليها، مثل الحثيين والفريجيين والرومان والبيزنطيين ثم العثمانيين.

وقد سكن مصطفى كمال أتاتورك مدينة يلوا على فترات متقطعة، في سنواته الأخيرة، وقال في أحد خطاباته الشهيرة: "يلوا هي مدينتي". وتشتمل يلوا على عدد من عناصر الجذب السياحي، مثل "قصر أتاتورك في يلوا"، الذي درج أتاتورك، مؤسس الأمة التركية الحديثة، على السكن فيه.

وتشتهر منطقة يلوا بينابيعها الحارة، وخصوصًا منطقة تيرمال. كما يمكن زيارة الحديثة المشجرة الكبيرة "كاراكا" في الطريق إلى تيرمال. ويتميز مناخ يلوا بوقوعه بين المناخ المتوسطي وبين شبه الاستوائي، بشتائها البارد وصيفها الحار والرطب.
وتبعد يلوا عن إسطنبول قرابة 175 كيلومترًا، أي مسيرة ساعتين ونصف الساعة بالسيارة. إلا أنّ أسرع طريقة للوصول إليها من إسطنبول هي عبر العبّارة السريعة، وتستغرق قرابة 70 دقيقة. كما أنّ هناك العديد من شركات الحافلات التي تسير رحلات منتظمة إلى يلوا. أما مدينة يلوا نفسها فهي مدينة صغيرة ويمكن التجول فيها على الأقدام. كما أنّ هناك حافلات صغيرة "دلمش" تجول المدينة ولونها أزرق فاتح.

تضم في مدينة يالوفا المناطق التالية: 
التن أوفا
تقع على حافة ساحل يبعد مسافة 27 كم من محافظة يالوفا، فيها آثار تاريخية قديمة مثل الحمامات وقنوات المياه وقلعة يعود تاريخ بنائها إلى أحقاب مختلفة، وتعد منطقة هيلينة بولس من مناطق الاستيطان الهامة في المنطقة.
 
عرموطلو
بلدة ساحلية صغيرة على شريط ساحلي يمتد لمسافة 37 كم على بعد 51 كم من يالوفا ،أقيمت فيها منتجعات شهيرة على شواطئها النقية.
 
جنارجك
تقع على بعد 17 كم من يالوفا، وكانت تدعى في عهد البيزنطيين كيو أي مدينة الهواء النقي، تعتبر من المناطق السياحية الهامة لاحتضانها غابات كبيرة وشواطئ وفنادق ومراكز إقامة بالإضافة لآثار تاريخية يعود تاريخها للدولة البيزنطية والدولة العثمانية.
 
جيفتلي كوي
يمتد تاريخ بلدة جيفتلي كوي الواقعة على مسافة 4كم من يالوفا الشهيرة بشواطئها وأماكن الاصطياف والمخيمات لعصور قديمة للغاية، وقد تم العثور على بقايا تاريخية هامة ورسومات في المنطقة تعود إلى العصر الهيلانيستيكي والبيزنطي، ورسوم منحوتة تعود للقرن الأول أو الثاني تصور القائد الروماني فيلوتيميس. وفي القرن الرابع بعد الميلاد كانت تدعى باسم بيلاري، أصبحت في عصر الإمبراطور البيزنطي جوستيانيوس مركز اصطياف مما اكسبها أهمية خاصة في تلك الحقبة.
 
تيرمال
مدينة تستقبل آلاف السياح سنوياً بفضل منتجعاتها الصحية الشهيرة ومرافقها السياحية المتطورة وآثارها التاريخية ، تقع على مسافة12 كم من يالوفا.

عند زيارة يالوفا لابد من زيارة الأماكن التاريخية و الثقافية التالية:

متحف قصر كمال أتاتورك:تم بناؤه عام 1929 ويعد واحداً من النماذج القديمة لفن العمارة في بداية إعلان الجمهورية.
القصر المتحرك:يقع القصر في مزرعة ميللت على حافة البحر، ويستخدم الآن كمعهد لتطوير النباتات الحقلية، وقد بني تنفيذاً لأمر أتاتورك في 21 أغسطس- آب 1929 بطراز مربع من طابقين باستخدام ألواح خشبية.



في إحدى الزيارات التي قام بها أتاتورك إلى القصر وجد البستاني يقلم الأغصان القريبة من القصر وعند سؤاله عن السبب علم أن الهدف من وراء قطع الأغصان هو حماية جدران القصر الخشبية فأمر بتحريكه بدلا ًمن السماح بقصها ويطلق عليه هذا الاسم منذ ذلك الوقت.
قصر تيرمال أتاتورك

تم بناء هذا القصر عام 1929 في منطقة ترمال التي حظيت باهتمام خاص من القائد أتاتورك بسبب مياهها الصحية وطبيعتها الخضراء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق