الأربعاء، 15 يناير 2014

منطقة سياحية / مدينة تيرميسوس القديمة في تركيا

منطقة سياحية / مدينة تيرميسوس القديمة في تركيا 

تيرميسوس: تكتب بالتركي Termessos كانت تيرميسوس مدينة بيسيدية بنيت على ارتفاع 1050 متر في جبال طوروس. تيرميسوس هي واحدة من أفضل المدن القديمة المحافظ عليها في تركيا. انها تقع على بعد 30 كيلومترا إلى الشمال الغربي من مدينة أنطاليا. مخفية بالنباتات البرية وغابات الصنوبر الكثيفة، لموقعها مناخ متميز أكثر من العديد من المدن القديمة الأخرى. بسبب أهميتها التاريخية والطبيعية، فقد تم إدراج المدينة في حديقة وطنية تحمل اسمها.

تاريخ تيرميسوس

تاريخ تيرميسوس يبدأ أساسا عندما طوق الإسكندر الأكبر المدينة في 333 قبل الميلاد، ولكن نظرا لموقعها الجبلي، لم يتمكن من التغلب عليها. أريانوس، مؤرخ قديم لاحظ أن حتى قوة صغيرة تستطيع الدفاع عن الحواجز الطبيعية شبه المستعصية التي تحمي المدينة. الكسندر لم يحاول حتى حصار المدينة، ولكن بدلا من ذلك توجه إلى ساغالاسوس.

لم تكن تيرميسوس مدينة ميناء، ولكن امتدت أراضيها إلى جنوب شرق خليج أتاليا، الاسم القديم لأنطاليا. وفقا لنقش وجد في مدينة ليسيا من أراكسا، وكانت تيرميسوس في حالة حرب مع تحالف مدن ليسيا، وفي 189 قبل الميلاد كان يقاتل جارتها البيسيدية إسيندا. بالتزامن تأسست مستعمرة صغرى بالقرب من مدينة تيرميسوس، ودخلت تيرميسوس في علاقات ودية مع أتالوس الثاني، ملك برغامس، كان ذلك أفضل لمحاربة عدوها القديم سيرج . كانت تيرميسوس حليفا لروما، وفي عام 71 قبل الميلاد منحت وضعا مستقلا من قبل مجلس الشيوخ الروماني، ضامنين حقوق وحرية المواطنين. تم توثيق هذا الاستقلال أيضا بقطع نقدية من تيرميسوس، والتي تحمل اسم "حكم ذاتي". أتت نهاية تيرميسوس عندما سحقت أكوادوكت في زلزال، والذي دمر إمدادات مياه أكوادوكتس إلى المدينة. تم هجرها، وبقيت غير ملموسة إلى وقتنا الحاضر.

بين الأطلال القديمة يوجد أغورا، وإلى الشرق من أغورا يكمن المسرح ذي الموقع الرائع. مع إطلالة رائعة على الجبال وسهل بامفيليان، فمن لديها الميزات القياسية للمسرح الروماني، والذي حافظ على تصميم المسرح اليوناني. الكهف اليوناني، أو منطقة الجلوس النصف دائرية، مقسمة إلى اثنين بواسطة ديازوما "ممر". هناك 24 مستوى من المقاعد، بقدرة استعاب من 4-5.000 متفرج. يوجد مدخل مقنطر يربط كافيا مع أغورا. تم قنطرة البارادوس الجنوبي في وقت لاحق، وبقي الشمالي على حالته الأصلية في الهواء الطلق. تظهر خشبة المسرح سمات مميزة للقرن الثاني الميلادي. غرفة ضيقة طويلة وراء المسرح تتصل مع المنصة حيث تؤدى المسرحية. بالإضافة إلى المسرح، هناك بقايا لستة معابد وكذلك مقبرة مترامية الأطراف في تيرميسوس. لا توجد مطاعم أو متاجر في المنطقة، لذلك احضر الكثير من الماء للمشي، ووجبة غداء النزهة للاستمتاع تحت معبد أثينا.

كيفية الوصول إلى تيرميسوس ؟
يمكنك الوصول إلى تيرميسوس فقط من خلال السيارة أو الدراجات. لا يوجد أي وسائل نقل عام للمدينة القديمة من أنطاليا إلى تيرميسوس. عند مغادرة أنطاليا، حافظ على تتبع الاتجاه إلى طريق دنيزلي - كوركوتيلي . بعد 10 كم من أخذ طريق دنيزلي - كوركوتيلي ، سترى مدخل الحديقة تيرميسوس الوطنية على اليد اليسرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق