الجمعة، 10 يناير 2014

الأسوار والقلاع في تركيا

الأسوار والقلاع في تركيا :

أسوار استانبول

بني أول سور في استانبول من قبل الإمبراطور ثيوديوس II مابين أعوام 413-447 وذلك لغرض الدفاع عن المدينة. ويقع السور على ساحل بحر مرمرة ويبلغ طوله 6 - 7 كلم وهو مبني من المرمر.أنشأت أسوار السبع أبراج في عهد السلطان محمد الفاتح ما بين أعوام 1457-1458 . ويوجد في هذا السور حوالي 16 بابا .وتنقسم الأسوار إلى جزئين السور الداخلي والسور الخارجي والخندق وهو عبارة عن خط دفاعي من ثلاث مراحل. يبلغ عرض الأسوار الداخلية من 3-4 أمتار وارتفاعها 13 متر ويوجد السور الخارجي على بعد 15 متر منها وعرضه 2 متر وارتفاعه 15 متر ويوجد الخندق أمام السور الخارجي. لقد أخذت منظمة اليونسكو على عاتقها رعاية هذه الأسوار وذلك ضمن برنامج حماية الآثار في العالم.

روم إلي هصار (السور الروملي )

يوجد في المنطقة الرومية من استانبول .أقام هذا الجدار أو السور الذي يعتبر بمثابة قلعة السلطان محمد الفاتح من اجل منع الإمدادات عن الجيش الروماني وأنشأ في سنة 1452 واشترك في بناؤه 1000 فني و 2000 عامل وانتهى بناؤه خلال 4 اشهر .فيه 3 أبراج سميت بأسماء الباشوات الذين اخذو على عاتقهم بناؤها وهم جاندارلي قرة خليل وصاروجا وزاغانوس وله 5 ابواب ومقام على مساحة 30.000 متر مربع.

قلعة ديار بكر وأسوارها

تم إنشاء القسم الأول من القلعة في عهد الأحرار وفي سنة 349 تحولت هذه القلعة إلى سور حول المدينة وذلك في عهد الإمبراطور الروماني قونطانطينيوس الثاني. ولقد بنيت القلعة بأحجار البازلت وأجريت عليها تجديدات في عهود كل من آرتوكلو، آق قوينلو ،السلاجقة، العثمانيون وتم تعميرها لعدة مرات في عهد الجمهوريات التركية .تتكون القلعة مكن قسمين الخارجي والداخلي ، يبلغ طول سور القلعة الخارجي 5 كلم وهي عبارة عن 82 برج يحتوي على 4 أبواب . وأحيطت القلعة الداخلية ذات الأربعة أبواب بسور في عهد السلطان سليمان القانوني.

وان كالآسي (قلعة وان)

بنيت مدينة توشبا عاصمة دولة اوراتو في القرن IX قبل الميلاد في مدينة وان الحالية. وسيطر الاسورلار على القلعة في نهاية القرن VII عندما انتقل الورارتو إلى قلعة توبراك من اجل تعمير الأولى. ولقد وجدت آثار السلاجقة والآق قوينلو والفترة العثمانية فيها ومن أهم أقسام القلعة غرف الاورارتولار الصخرية وكتاباتهم الموجودة فيها ويوجد فوقها جامع بناه السلطان سليمان القانوني .

قز كالآسي (قلعة البنت)

تقع على بعد 60 كلم من مدينة مرسين في قضاء أردملي التابع لايجل . وتقع إلى أسفل بقايا أثار كوركيوس على مسافة 800-1000 متر في داخل البحر الأبيض المتوسط. وبمرور الزمن انقطع اتصالها البري مع الساحل واتخذت شكل جزيرة ، وكانت ميناء مهما لكوركيوس التي بنيت في القرن IV من قبل الهينلار والتي تطورت في العهد الروماني البيزنطي وكانت تصد أية هجمات آتية من البحر وما تزال فيه آثار كنيسة كانت مقامة فيه سابقا.

هوشاب كالآسي (قلعة هوشاب)

تقع على طريق وان- باش قلعة وعلى مسافة 60 كلم في زاوية غوزل صو .بنيت في القرن XVI من قبل سليمان بي رئيس عشيرة المحموديون . فيها جامعان و3 حمامات وفيها سجون وأماكن ماء.

أرزوروم كالآسي (قلعة ارض روم)

أنشأت هذه القلعة فوق قمة ارتفاعها 2000 متر في القرن الخامس ولقد الإمبراطور ثيودوسيوس . وظل استخدامه حتى العصور الأخيرة من قبل الأتراك كأماكن للجند.يوجد بها مسجد وبرج به ساعة بنيت على الطريقة التركية. ولذلك فإنها تحمل أهمية كبيرة في العمارة التركية كونها من أوائل فن العمارة التركية.واستخدمت منارتها المسمات تبسي في العصور الوسطى لأغراض المراقبة ،وأجريت على ساعتها تغييرات من قبل المعماريين العثمانيون في عصر باروك . وبها مسجد مغطى بقبة واحدة تحمل خاصية الفن المعماري التركي وبنيت في عهد الحاكم أبو المظفر في أعوام 1124-1132

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق