الاثنين، 20 يناير 2014

مدينة بيرج القديمة في انطاليا ( تركيا )



بيرج: تكتب بالتركي Perge
تقع بيرج على بعد 15 كم شرق أنطاليا وهي أقرب موقع روماني تاريخي كبير إلى المدينة. إذا كنت مهتما بالتاريخ، وموجود في المنطقة فمن المؤكد أنها تستحق الزيارة. إنها على بعد 2 كم شمال بلدة صغيرة تسمى اكسو، التي فيها العديد من محلات الجزارة وتشتهر بكرات اللحم (كوفتة)، لذا خذ هذا في عين الاعتبار إذا كنت تستمتع باللحوم. اكسو هي أقرب مدينة إلى مطار أنطاليا
الدولي.


بيرج معروفة في بعض اللغات بـ بيرجا. بعد حرب طروادة، ووصل المستعمرين اليونانيين إلى بيرج ونزح السكان الأوائل. تم العثور على لوحة في بوغازكوي أثبتت أنه كان لها وجود خلال الفترة الحثية وكانت تعرف باسم "بارها". بعيدا عن هذا لا يوجد الكثير معروف عن بيرج حتى وصل الإسكندر المقدوني في 333 قبل الميلاد حيث ازدهرت كثيرا في ظل حكمه حيث قام البيرجيين بفتح أبواب المدينة وسمحوا باستخدامها كقاعدة له خلال حملاته في بامفيليان. بعد وفاته أصبحت تحت الحكم الروماني في 133 قبل الميلاد، وهذا هو الوقت عندما ازدهرت أكثر وبالفعل معظم الأنقاض التي بقيت لليوم هي من تلك الحقبة. عندما تأخذ الطريق من اكسو فإن أول أثار ستمر بها هو الأمبي ثياتر الكبير الذي يمكن أن يتسع لـ 15.000 شخص. على خشبة المسرح هناك مشاهد تتعلق بديونيسوس و كنتروس حيث لا يزال بإمكانك رؤية بعض البقايا. في العصر الروماني كانت تستخدم كساحة مصارعة. على مقربة من الأمبي ثياتر يوجد بقايا ملعب كبير إلى حد ما والذي يمكن أن يستوعب ما يصل إلى 12.000 شخص. تم بناء هذين المنشآتين في القرن الثاني ويقعان خارج الموقع الرئيسي.

مقابل المسرح في بيرج، هناك ملعب كبير حيث كانت تحري سباقات الخيول. يحيط بالمدينة نفسها جدار وفيها بعض التحصينات البرجية التي من الواضح ساعدت في حماية المدينة. مدخل المدينة عبارة عن بوابة رومانية بنيت في القرن الرابع ميلادي في عهد سيبتيميوس سيرفيروس والتي لا تزال واقفة إلى اليوم بشكل لافت.

بعد دخول المدينة من خلال هذه البوابة ستجد هناك بوابة أخرى من الفترة الهلنستية والتي تؤدي إلى شارع بأعمدة والذي يؤدي إلى نيمفايون، نافورة مزينة بطريقة رائعة كانت قد خصصت لبيرجيان، أرتيرنيس من ساويرس. العديد من التماثيل حوفظ عليها بشكل جيد، بما في ذلك تماثيل للامبراطور وزوجته، وهي الآن معروضة في متحف أنطاليا.

الموقع يتضمن أيضا الأكروبوليس، والحمامات، بازيليكا، وأغورا وكذلك العديد من المحلات التجارية التي تقع على جانبي الشوارع.
تضاءل الموقع خلال العصر البيزنطي وتم التخلي عنه في نهاية المطاف قبل أن يأتي علماء الآثار في عام 1945 لتجديد الاهتمام بالموقع.

كيفية الوصول إلى بيرج؟
يمكنك الوصول إلى بيرج باستخدام وسائل النقل العام، بأخذ حافلة لمدة 30 دقيقة من أوتوغار أنطاليا والنزول في اكسو والمشي
لمسافة 2 كم إلى الموقع أو عن طريق أخذ سيارة أجرة من التي ستكلف حوالي 10 ليرات تركية. (تحديث ديسمبر، 2012)




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق